وكتب إيلون ماسك على منصة “إكس”، معلقا على منشور أحد المستخدمين الذي أشار إلى تكاليف الدفاع لدول أعضاء حلف الناتو: “لماذا يمول دافعو الضرائب الأميركيون ربع الإنفاق الدفاعي الأوروبي؟ هذا لا معنى له، خاصة وأننا نعاني من عجز ضخم في الميزانية ونمو غير مستدام في الديون”.

ترامب سيطلب من أعضاء الناتو رفع الإنفاق الدفاعي إلى 5% من الناتج المحلي
وكانت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، قد أفادت بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الذي انتقد أوروبا سابقا بسبب مساهماتها المنخفضة في تعزيز القدرات الدفاعية للحلف ينوي مطالبة أعضاء الناتو برفع إنفاقهم الدفاعي إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشارت مصادر الصحيفة، إلى أن ترامب قد يوافق في نهاية المطاف على رفع النسبة من 2% الحالية إلى 3.5%، كما قال أحد المسؤولين للصحيفة: “من الواضح في قمة الناتو في لاهاي في يونيو المقبل، سنتحدث عن 3% وأكثر”.
الجدير ذكره، أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي اتفقت في قمة فيلنيوس عام 2023، على ضرورة إنفاق ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.
ووفقا لبيانات الحلف، تقوم حاليا 23 دولة من أصل 32 عضوا في الناتو بالالتزام بهذا المستوى.
وسبق أن أعرب ترامب عن استيائه من أداء حلف الناتو وهدد بانسحاب الولايات المتحدة من الحلف إذا لم يتحمل الشركاء الأوروبيون مسؤولية مالية أكبر عن أمنهم الخاص.
المصدر: RT
إقرأ المزيد
ترامب يكشف شرط بقاء الولايات المتحدة في “الناتو”
أكد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، خلال حديثه مع شبكة “NBC” الأمريكية، أن الولايات المتحدة ستبقى في حلف “الناتو” في حال حفاظ الأعضاء على مستوى مساهماتهم في الحلف.
دول “الناتو” توافق على الالتزام بإنفاق دفاعي بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي
أكدت دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” يوم الأربعاء في البيان الختامي للقمة التي عقدت بالولايات المتحدة التزامها بإنفاق دفاعي عند مستوى لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي.
إستونيا: “الناتو” سيبحث زيادة إنفاق أعضائه العسكري من 2.5% من ناتجهم إلى 3%
أعلنت نائبة وزير الدفاع الإستوني تولي دونتون أن حلف “الناتو” سيبحث في قمة لاهاي عام 2025 زيادة إنفاق الدول الأعضاء العسكري من 2.5% من إجمالي ناتجها المحلي، إلى 3% منه.

