وتندرج تصريحات وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت ضمن تحركات أمريكية متصاعدة لاستهداف مصادر التمويل الإيرانية، ولا سيما الأصول الرقمية والعملات المشفرة التي تتهم طهران باستخدامها للالتفاف على العقوبات الاقتصادية.
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت في أبريل الماضي تجميد أصول رقمية بقيمة 344 مليون دولار مرتبطة بمحافظ يشتبه بعلاقتها بإيران، قبل أن يؤكد بيسنت لاحقا ارتفاع قيمة الأصول المصادرة إلى نحو مليار دولار.
وتشير تقارير أمريكية إلى أن إيران كثفت خلال السنوات الأخيرة اعتمادها على العملات المشفرة في المعاملات الخارجية وتحويل الأموال، خاصة بعد تشديد العقوبات الأمريكية منذ عام 2018، وذلك بهدف تسهيل التجارة الخارجية وتقليل الاعتماد على النظام المصرفي التقليدي.
كما فرضت واشنطن عقوبات على شبكات مالية ومنصات تداول تتهمها بالمساعدة في تمرير معاملات مرتبطة بإيران، في إطار حملة أوسع لتقييد مصادر التمويل الإيرانية والحد من قدرتها على التملص من العقوبات الدولية.
ويأتي هذا التصعيد المالي بالتزامن مع توترات متزايدة بين واشنطن وطهران، تشمل ملفات البرنامج النووي الإيراني وأمن الملاحة في مضيق هرمز وإمدادات الطاقة في المنطقة.
المصدر: RT
إقرأ المزيد
واشنطن توسع حملة “الغضب الاقتصادي” وتفرض عقوبات جديدة على إيران
أعلنت وزارتا الخارجية والخزانة الأمريكيتان عن حزمة عقوبات جديدة تستهدف شبكة تمويل الحرس الثوري الإيراني والجهاز العسكري الإيراني، في إطار حملة “الغضب الاقتصادي”.
الولايات المتحدة تدرج “هيئة مضيق الخليج الفارسي” الإيرانية على قائمة عقوبات جديدة
أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنها أضافت “هيئة مضيق الخليج الفارسي” التابعة لإيران إلى قائمة عقوبات خاصة، في خطوة تهدف لتضييق الخناق على طهران بشأن تنظيم مرور السفن عبر مضيق هرمز.
ترامب: الولايات المتحدة لن تخفف العقوبات المفروضة على إيران مقابل اليورانيوم
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة لن تخفف العقوبات المفروضة على إيران مقابل تسليم طهران اليورانيوم المخصب الموجود لديها.

