
مسيرة “يوم إسرائيل” في نيويورك تشهد حضور عمدتها السابق وغياب ممداني
وقد قاطع ممداني المسيرة بالكامل، كما وعد خلال حملته الانتخابية، ليصبح أول عمدة لنيويورك يتغيب عن هذا الحدث منذ 62 عاما. وصرح العمدة بأنه “مستاء” من مشاركة سموتريتش، معتبرا أن وجوده يمثل “رؤية للإبادة والمشاركة في المجازر، ولا يحترم قدسية حياة الأطفال في غزة”، وأضاف أن حضور الوزير “إهانة لكل ما تمثله نيويورك”.
من جهتها، شاركت هوكول في المسيرة التي تعتبرها “احتفاء بالفخر والوحدة اليهودية”، لكنها سارعت إلى إدانة حضور سموتريتش لاحقا. ووصفت الوزير عبر حسابها على منصة X بأنه “متطرف يميني يتبنى خطابا مليئا بالكراهية والانقسام”، مؤكدة أن أفكاره تتعارض تماما مع القيم التي تعتز بها نيويورك.
ونظمت المسيرة تحت إجراءات أمنية هي الأشد في تاريخها، لكن ظهور سموتريتش ومسؤولين آخرين من اليمين المتطرف كان غير متوقع. وأكد منظمو الحدث من “مجلس علاقات المجتمع اليهودي في نيويورك” (JCRC-NY) أنهم لم يكونوا على علم مسبق بقائمة الوزراء المشاركين، مما أثار عاصفة من الجدل السياسي في نيويورك.
وانضمت المدعية العامة لنيويورك ليتيشا جيمس إلى حملة التنديد، معتبرة بأن “الإسلاموفوبيا لا مكان لها في نيويورك” وأدانت خطاب سموتريتش. كما انضم إليها آخرون من قادة الولاية الديمقراطيين في إدانة المشاركة اليمينية المتطرفة.
في المقابل انتقدت منظمات يهودية يمينية، مثل “المنظمة الصهيونية الأمريكية” (ZOA)، موقف ممداني والقادة الديمقراطيين، واصفة إياهم بمحاولة إقصاء وزير إسرائيلي منتخب لإرضاء أطراف سياسية معينة.
تعد هذه الحادثة أحدث تجليات الانقسام داخل المعسكر الديموقراطي الأمريكي حول السياسة الإسرائيلية، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في غزة وجنوب لبنان.
المصدر: واينت+ تايمز أوف إسرائيل
إقرأ المزيد
عمدة نيويورك زهران ممداني: لن أشارك في موكب “يوم إسرائيل”
أعلن عمدة نيويورك زهران ممداني، عدم مشاركته في الموكب السنوي الذي يقام يوم الأحد تكريما لإسرائيل، في مخالفة لتقليد سياسي مستمر منذ عقود وذلك لدعمه لحقوق الفلسطينيين.
سموتريتش: اهدموا 10 مبان ببيروت مقابل كل مسيرة!.. وبن غفير: حان وقت الحرب المكثفة في لبنان!
شهدت جلسة الكابينت الإسرائيلي المخصصة لمناقشة تهديد مسيرات “حزب الله” الانتحارية والعجز الإسرائيلي في مواجهتها سجالا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.
ممداني يحيي يوم النكبة ويثير حفيظة يهود نيويورك وإسرائيل
نشر عمدة نيويورك زهران ممداني على حسابه في منصة X رسالة بمناسبة يوم النكبة، تضمنت مقطع فيديو لشهادة إحدى سكان المدينة، إنيا، التي قالت إنها “ناجية من النكبة”.

