وبحلول 29 يناير 2025، كانت خزانات الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 54.65%، وهي أدنى مستوى منذ عام 2022. ومع ذلك، كانت وتيرة سحب الغاز في يناير الأعلى خلال السنوات الأربع الماضية: حيث انخفض مستوى ملء الخزانات منذ بداية الشهر بمقدار 17.5 نقطة مئوية، وهو أعلى معدل منذ يناير 2021 (21.5 نقطة مئوية).

سحب الغاز من الخزانات تحت الأرضية الأوروبية لا يزال أعلى من المؤشر المتوسط لديسمبر
يعد المستوى الحالي كافيا لتحقيق هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في ضمان متوسط ملء خزانات الغاز بنسبة 50% كحد أدنى، ولكنه أقل من المستوى الموصى به البالغ 55%، والذي يعتبر ضروريا “لتجنب تدهور أمن إمدادات الغاز في الاتحاد”.
وفي الوقت نفسه، فشلت بعض الدول لأول مرة في تحقيق الأهداف المحددة لها. على سبيل المثال، كان مستوى ملء خزانات الغاز في هولندا، التي تتمتع بتسهيلات لتحقيق أهداف الغاز، أقل بنسبة 0.3 نقطة مئوية من المطلوب بحلول 29 يناير. وفي فرنسا، بلغ الفارق بين الحجم المطلوب والحجم الفعلي للغاز المحقون 3.4 نقطة مئوية.
أما في كرواتيا، فكان مستوى ملء خزانات الغاز أقل بنسبة 8.2 نقطة مئوية من المطلوب. وهذا يعني أن السلطات الكرواتية ستضطر بعد 1 فبراير إلى البدء فورا في ضخ الغاز. وقد يكلف ملء الخزانات إلى المستوى المستهدف بالأسعار الحالية في البورصة (555-560 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز) كرواتيا حوالي 21 مليون دولار.
في عام 2024، لم تجدد أوكرانيا اتفاقية نقل الغاز الروسي. وأعلنت شركة “غازبروم” الروسية أنها لم تعد تمتلك القدرة الفنية والقانونية لتزويد الغاز عبر أوكرانيا، وبانتهاء الاتفاقية مع شركة “نافتوغاز أوكرانيا” في 1 يناير، توقف توريد الغاز الروسي.
المصدر: نوفوستي
إقرأ المزيد
رئيس شبكة الغاز الألمانية يعد بملء مرافق تخزين الغاز دون مساعدة روسيا
صرح رئيس وكالة الشبكة الفدرالية الألمانية للغاز كلاوس مولر بأن بإمكان ألمانيا أن تضمن الملء الكامل لمنشآت تخزين الغاز دون إمدادات الوقود من روسيا.
مرافق تخزين الغاز المتخمة باتت مشكلة كبيرة لأوروبا
تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي مانوكوف، في “إكسبرت رو”، حول خسائر بمليارات الدولارات تتكبدها الشركات الأوروبية بسبب دفء الشتاء وانخفاض أسعار الغاز.
وكالة: لا يوجد ما يكفي في الخزانات الألمانية لقضاء الشتاء بدون الغاز الروسي
قال رئيس الشبكة الفيدرالية الألمانية كلاوس مولر، إن كميات الغاز الموجودة حاليا في الخزانات في ألمانيا، لا تكفي لكي تتمكن البلاد من قضاء الشتاء بدون إمدادات الغاز من روسيا.

