وذكرت الصحيفة نقلا عن ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين ومسؤول في البنتاغون أن الوثيقة، التي كان المسؤولون يعملون عليها قبل زيارة الأمين العام لحلف “الناتو” مارك روته إلى واشنطن في الفترة من 8 إلى 12 أبريل، تتضمن لمحة عامة عن مساهمات الدول الأعضاء في حلف “الناتو” في المنظمة و”تصنفها حسب المستوى”.
وتحدث وزير الحرب الأمريكي بيت هيغسيث عن إمكانية إطلاق مثل هذه المبادرة في ديسمبر الماضي. ونقل عنه موقع “بوليتيكو” قوله: “سيحظى الحلفاء المتميزون الذين يظهرون كفاءة عالية بمعاملة خاصة. أما الحلفاء الذين يستمرون في التقصير في أداء واجباتهم في الدفاع الجماعي، فسيواجهون عواقب وخيمة”.
وبحسب أحد الدبلوماسيين، يبدو أن القائمة تعكس هذا المفهوم.
وقال: “لدى البيت الأبيض وثيقة تصنّف الحلفاء الجيدين والسيئين”.
وأشارت مصادر إلى أن الإدارة الأمريكية تبقي التفاصيل طي الكتمان بينما تخطط لخيارات متعددة. وأضافت المصادر أن المسؤولين لم يوضحوا ماهية هذه الامتيازات أو عواقبها.
المصدر: “تاس”
إقرأ المزيد
على وقع تهديدات ترامب.. محادثات بين الناتو وأنقرة تحضيرا للقمة المقبلة
أجرى أمين عام حلف الناتو مارك روته، محادثات مع كبار المسؤولين الأتراك في أنقرة، شملت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية هاكان فيدان، ووزير الدفاع يشار غولير.
العلاقة الأمريكية-البريطانية في مهب الريح: أزمة هيكلية أعمق من ترامب
حذر جورج روبرتسون الأمين العام السابق لحلف “الناتو” من أن التراجع الذي تشهده العلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا يتخطى في أسبابه الجوهرية شخص الرئيس دونالد ترامب.
البنتاغون: على الحلفاء تحمل مسؤولية مواجهة التهديدات في مناطقهم لكي تتمكن واشنطن من ردع بكين
أكدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أن الولايات المتحدة تتجه إلى إعادة صياغة دورها الأمني العالمي، بحيث يتحمل الحلفاء مسؤولية أكبر في مواجهة التهديدات داخل مناطقهم.

