
“لوموند”: عشرات الطائرات الأمريكية تحلق بين قواعدها في أوروبا وشبه الجزيرة العربية
وبحسب معطيات الطيران مفتوحة المصدر الأربعاء، ينتشر في المنطقة أكثر من 300 طائرة عسكرية ومقاتلة أمريكية، موزعة بشكل رئيسي بين قاعدة العديد الجوية في قطر، وقاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن، وقاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية.
وإلى جانب ذلك، يتواجد في المنطقة جناحان جويان على حاملتي الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” و”يو إس إس جيرالد آر. فورد”.
وتضم الترسانة الأمريكية في المنطقة طيفا واسعا من الطائرات، إذ تشكل نحو 84 مقاتلة “إف-18 إي/إف”، و36 “إف-15 إي”، و48 “إف-16 سي/سي جي/سي إم”، و42 “إف-35 إيه/سي”، قرابة 70% من إجمالي الطائرات.
أما النسبة المتبقية البالغة 30% فتشمل 18 طائرة حرب إلكترونية “إي إيه-18 جي غراولر”، و12 طائرة دعم جوي قريب “إيه-10 سي ثاندربولت”، و5 طائرات “إي-11 إيه” للاتصالات الجوية في ساحة المعركة، و6 طائرات إنذار مبكر وتحكم جوي “إي-3 سنتري (أواكس)”، إضافة إلى طائرات التزويد بالوقود والمهام الخاصة.

“نيويورك تايمز”: رصد عشرات الطائرات الأمريكية في قاعدة بالأردن
ولا تظهر المعطيات أي تحرك لقاذفات “بي-2” التي استخدمتها الولايات المتحدة في هجماتها على إيران في يونيو 2025.
ومنذ أسابيع تقوم الولايات المتحدة بتعزيز قواتها العسكرية في الشرق الأوسط، وتلوح بتنفيذ عمل عسكري ضد إيران لإجبارها على التخلي عن برنامجيها النووي والصاروخي وعن “وكلائها بالمنطقة”.
وترى طهران أن واشنطن وإسرائيل تختلقان ذرائع للتدخل وتغيير النظام فيها، وتتوعد بالرد على أي هجوم عسكري حتى لو كان محدودا، مع تمسكها برفع العقوبات الاقتصادية الغربية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
المصدر: “الأناضول”
إقرأ المزيد
تحسبا للتطورات مع إيران.. هبوط 12 مقاتلة “إف 22” أمريكية في قاعدة جوية جنوب إسرائيل
أفادت هيئة البث العبرية الرسمية، مساء الثلاثاء، بأن 12 طائرة مقاتلة أمريكية من طراز “إف-22” هبطت في قاعدة جوية إسرائيلية.
“فاينانشال تايمز”: الولايات المتحدة حشدت في الشرق الأوسط 16 سفينة و40 ألف عسكري
أفادت صحيفة “فاينانشال تايمز” بأن الولايات المتحدة حشدت في الشرق الأوسط 16 قطعة حربية وما يصل إلى 40 ألف عسكري، إضافة إلى مئات الطائرات.

