وتتوقع “أوبك” تراجعا أقل في الطلب العالمي على النفط مقارنة بتقديرات وكالة الطاقة الدولية، التي رفعت توقعاتها لانخفاض استهلاك هذا الخام خلال العام الجاري. وأوضحت “أوبك” في تقريرها الشهري أن الطلب مرشح للتعافي لاحقا، كما رفعت تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2027.
وأشارت المنظمة إلى أن استمرار الحرب أبقى مضيق هرمز شبه مغلق، ما أدى إلى تراجع إنتاج الشرق الأوسط بملايين البراميل يوميا وارتفاع أسعار الوقود، وهو ما يزيد الضغوط على المستهلكين والشركات ويدفع الحكومات لترشيد الإمدادات.
وقد خفضت “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2026 إلى 1.17 مليون برميل يوميا مقابل 1.38 مليون برميل في تقديراتها السابقة، بينما رفعت توقعات 2027 إلى 1.54 مليون برميل يوميا بزيادة 200 ألف برميل يوميا.
وأكدت المنظمة أن الاقتصاد العالمي لا يزال يظهر مؤشرات صمود رغم التوترات الجيوسياسية، خاصة في الشرق الأوسط، مع الإبقاء على توقعات النمو الاقتصادي دون تغيير.
كما توقعت أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط خلال الربع الثاني 104.57 ملايين برميل يوميا، منخفضا عن تقديرات الشهر الماضي البالغة 105.07 ملايين برميل يوميا.
وذكر التقرير أن تحالف “أوبك”+، لم يتمكن من تنفيذ خطط زيادة الإنتاج بسبب إغلاق مضيق هرمز، فيما تراجع متوسط إنتاج التحالف في أبريل الماضي إلى 33.19 مليون برميل يوميا بانخفاض 1.74 مليون برميل عن مارس الماضي.
المصدر: رويترز
إقرأ المزيد
“بلومبرغ”: تراجع إنتاج “أوبك” إلى أدنى مستوى منذ 1990
أفادت وكالة “بلومبرغ” بانخفاض إنتاج منظمة “أوبك” خلال أبريل الماضي إلى أدنى مستوياته منذ نحو 36 عاما، متأثرا بتداعيات الحرب المرتبطة بإيران التي قيدت صادرات النفط من منطقة الخليج.
كازاخستان تؤكد التزامها بالعمل ضمن “أوبك+”
أكد نائب وزير الطاقة الكازاخستاني سونغات يسيمخانوف اليوم الثلاثاء أن بلاده لا تعتزم الانسحاب من “أوبك+” وتواصل العمل ضمن المجموعة.
قرار “أوبك+”، نفطٌ على ورق
عن صعوبة تنفيذ قرار منظمة “أوبك+” زيادة الإنتاج مع الحصار المفروض على مضيق هرمز، كتبت إيرينا كيزيك، في “إزفيستيا”:

