الرئيسية سياسة الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مجمع نووي إيراني

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مجمع نووي إيراني

2 القراءة الثانية
0
0
1
wp header logo1773316847936652856

وأوضح الجيش في بيانه أن المجمع كان يستخدم في السنوات الأخيرة لتطوير مواد متفجرة متقدمة وإجراء تجارب حساسة في إطار مشروع “عماد”، وهو البرنامج السري الذي كان قائما في العقد الأول من الألفية الثالثة لتطوير أسلحة نووية.

وأشار البيان إلى أن هذه الضربة تأتي في إطار عملية “الأسد الناهض”، التي تستهدف بشكل منهجي مراكز المعرفة والبنى التحتية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، بهدف تحييد التهديد الوجودي الذي يشكله على إسرائيل.

وأضاف أن “النظام الإيراني واصل، رغم الأضرار الكبيرة التي لحقت ببرنامجه، جهوده لتطوير القدرات اللازمة لصنع سلاح نووي، مؤكدًا أن طهران شرعت مؤخرا في محاولات لإعادة تأهيل المجمع الذي سبق أن استُهدف في أكتوبر 2024”.

وتأتي هذه العملية بعد أيام من غارة سابقة في 3 مارس 2026 استهدفت مجمع “مينزادهي”، ضمن سلسلة عمليات، قالت تل أبيب، إنها تهدف إلى تقويض طموحات إيران النووية. 

المصدر: RT