الرئيسية الحياة والمجتمع مجددا.. نجيب ساويرس يدافع عن مؤلف “الملحد” إبراهيم عيسى ويرد على منتقديه

مجددا.. نجيب ساويرس يدافع عن مؤلف “الملحد” إبراهيم عيسى ويرد على منتقديه

21 القراءة الثانية
0
0
2
wp header logo1723834809311603729

وبعد أن خلق تأجيل عرض فيلم “الملحد” يوم الأربعاء حالة الجدل في مصر،  طالب أحد النشطاء على منصة “إكس”، رجل الأعمال بإبداء رأيه في الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، حيث سأله:”ما تقول لنا رأيك إيه في المؤلف بتاع قصة الفيلم.. الشهير بإبراهيم عيسى..وأنت تعرفه علم اليقين، وكان شغال في المحطة بتاعتك أيام ثورة يناير، وكمان أحد مؤسسي جمعية (تكوين). أتمنى إنك ترد مش تكبر دماغك”.

ليرد ساويرس: “عبقري ومثقف من الدرجة الأولى وقارئ لكل التاريخ الإسلامي ومن دعاة التنوير والحرية، عظيم”، حيث جاء ذلك بعد يوم من إجابة ساويرس على سؤال حول ما إذا كان قد شاهد الفيلم، مشيرا إلى أنه لم يقم بذلك بسبب “منع” عرضه، مؤكدا أن “المنع غلط”.

ومتابعة لهذا الجدل، علق مستخدم آخر لـ”إكس” على وصف ساويرس لعيسى قائلا: “من اللي فهمك إن إبراهيم عيسي قارئ لكل التاريخ الإسلامي.. عشان تحكم علي حاجة زي دي لازم تكون إنت عندك فكرة عن الإسلام أصلا و أنت معندكش”، فيما رد عليه رجل الأعمال المصري قائلا: “انتم اللي مبتقروش !!!!”. 

وكتب مستخدم آخر لـ”إكس” تعلبقا علة تغريدة ساويرس: “يا باشمهندس هتسمع كل قلة أدب في التعليقات مفيش حد عنده حاجة يرد بيها من غير قلة أدب. إبراهيم عيسى صدم المجتمع الذي تعود على عدم القراء وعدم التفكير كل جريمة إبراهيم عيسى انه يقرأ ويفكر”. 

وعلق رجل الأعمال المصري قائلا: “صح و لو انتقد الدين المسيحي سأقرأ نقده و افكر فيما قاله … الغلط هو التجاوز و الإساءة الي الأديان لكن التفكير و النقد مطلوب حتي نقوي من ايماننا ولا يكون الايمان مجرد حفظ لنصوص فقط.. و استفتوا قلوبكم”.

ويجمع فيلم “الملحد” نخبة من الممثلين المصريين مثل أحمد حاتم، محمود حميدة، حسين فهمي، شيرين رضا، صابرين.. ويحمل توقيع الكاتب إبراهيم عيسى، ومن إخراج محمد العدل، وإنتاج أحمد السبكي.

وجاء تأجيل عرض الفليم مرة أخرى قبل وصوله إلى دور العرض بمثابة مفاجأة للجميع، ما أثار تكهنات واسعة حول ارتباط هذا القرار بالأزمات المحتدمة حوله، خاصة وأنه يتناول موضوعا حساسا مجتمعيا.

وتدور أحداث الفيلم حول يحيى، وهو طبيب حديث التخرج، يقلب حياة عائلته رأسا على عقب عندما يعلن “تمرده وإلحاده”، ليدخل في صراع مرير معهم بعد أن قرر والده “المتزمت والمنتمي إلى جماعة دينية متطرفة إقامة الحد عليه”.

المصدر: RT