الرئيسية سياسة حازم الحازمي: توقعات بارتفاع نسبة السياح الروس المتوجهين إلى السعودية إلى 76%

حازم الحازمي: توقعات بارتفاع نسبة السياح الروس المتوجهين إلى السعودية إلى 76%

8 القراءة الثانية
0
0
1
wp header logo17261676381907019428

ونظمت “الهيئة السعودية للسياحة” اليوم الخميس، لقاء تعريفيا موجها لقطاع الأعمال عن المنصة الحكومية الموحدة “نُسُك” لخدمة قاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة، في روسيا الاتحادية بالعاصمة موسكو، برعاية وحضور وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة، وعدد من مسؤولي الهيئة السعودية للسياحة والشؤون الدينية الروسية.

وأشار الحازمي في مقابلة مع RT إلى أهمية المعتمرين في روسيا قائلا إن “عددا كبيرا من السياح الروس الذين يزورون المملكة يأتون لأغراض الحج والعمرة، مما يجعل روسيا رافدا قويا وهاما للمعتمرين وزوار المشاعر المقدسة، ويجعلنا نركز بشكل خاص على تسهيل رحلة العمرة لهم”.

RT

وأكد أن “برنامج خدمة ضيوف الرحمن، يعد أحد برامج رؤية 2030، الذي يسعى لإحداث نقلة نوعية في تجربة الحج والعمرة. البرنامج أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، ويلقى اهتماما بالغا وخاصا منهما”.

وأضاف: “تم أيضا إدخال تقنيات حديثة لتبسيط الإجراءات، مثل التأشيرات الإلكترونية عبر منصة “نسك”، مما جعل الحصول على التأشيرات وتخطيط رحلة العمرة أسهل من أي وقت مضى”، مشيرا إلى “الاستثمارات الضخمة في مشاريع مثل قطار الحرمين وشبكات النقل العام لتسهيل تنقل الحجاج بين مكة والمدينة”.

RT

ولفت الحازمي إلى أنه “تم تمديد تأشيرات العمرة لتسمح للمعتمرين بزيارة مناطق أخرى في المملكة، مما يعزز تجربة الزوار ويمنحهم فرصة استثنائية لاستكشاف التراث السعودي الغني والمتنوع”.

وشارك في اللقاء التعريفي الخاص الذي عقد في فندق “فور سيزونز” في موسكو، عدد من ممثلي القطاع الخاص بوكالات السفر والعمرة من البلدين، وناقشوا خلاله التحديات، وتنسيق الفرص النوعية بينهم، فضلا عن التعريف بالخدمات التي يُقدمها شركاء “نُسُك” للمعتمرين والزوار الروس، الذين يتجاوز عددهم 200 شريك معتمد.

RT

ويأتي اللقاء التعريفي والمعرض المصاحب له، في ظل العلاقات السعودية الروسية الإيجابية الممتدة على مدى تسعة عقود مضت، حيث تتسم بالتفاهم المشترك وتقارب الرؤى وتوافق المصالح، إذ حرصت قيادتا البلدين دوما على تطويرها لتعود بالنفع والفائدة على الشعبين الصديقين، كما تم إدراج اللغة الروسية ضمن لغات منصة “نُسُك”.

وتعد السوق الروسية بالنسبة للمملكة العربية السعودية، من الأسواق الرئيسة المستهدفة على مستوى أوروبا الشرقية، خاصة أن هناك أكثر من 25 مليون مسلم روسي.

RT

وأمام المواطنين الروس ثلاثة أنواع من التأشيرات المتاحة لهم، اثنتان منهما تسمحان لهم بالدخول المُتعدد للمملكة العربية السعودية والإقامة فيها لمدة تصل إلى 90 يوما في السنة الواحدة، وهما: (التأشيرة الإلكترونية)، التي يمكن استخراجها عبر منصة “روح السعودية”، والثانية (تأشيرة الوصول) في المنافذ الجوية والبرية والبحرية السعودية.  

أما التأشيرة الثالثة التي يحق للمواطنين الروس استخراجها تتمثل في (تأشيرة المرور)، حيث تتيح لهم ولغيرهم من المسافرين الدوليين عبر “الخطوط السعودية” و “طيران ناس” التوقف في المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى 96 ساعة (4 أيام)، وذلك عند إضافتهم محطة توقف في أحد مطارات المملكة، قبل الوصول إلى محطتهم النهائية، مع إمكانية أيضا أداء العمرة والزيارة، والتنقل بين الوجهات السياحية. 

المصدر: RT