الرئيسية اقتصاد لأول مرة.. الطاقة الشمسية تتجاوز النفط في استثمارات 2023

لأول مرة.. الطاقة الشمسية تتجاوز النفط في استثمارات 2023

0 القراءة الثانية
0
0
0
wp header logo1685014266203408624

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن حجم الاستثمارات العالمية في مصادر الطاقة الشمسية ستتجاوز الاستثمارات النفطية لأول مرة، خلال العام الحالي 2023.

وأوضحت الوكالة في تقرير استثمار الطاقة العالمي، أنه من المقرر أن يصل الاستثمار العالمي في الطاقة إلى ما يقرب من 2.8 تريليون دولار في عام 2023، مع تخصيص أكثر من 1.7 تريليون دولار لتقنيات الطاقة النظيفة مثل المركبات الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة والتخزين، موضحة أنه من المتوقع أن تجتذب استثمارات الطاقة الشمسية أكثر من مليار دولار يوميا في عام 2023.

kastoria gif

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إن الاستثمار في الطاقة الشمسية “من المقرر أن يتجاوز حجم الاستثمار الذي يذهب إلى إنتاج النفط لأول مرة”.

إلا أن تقرير الوكالة، أشار إلى أن “الإنفاق الاستثماري في الوقود الأحفوري اليوم أصبح الآن أكثر من ضعف المستويات المطلوبة في سيناريو صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050″، موضحا أن الاستثمار في الفحم في طريقه إلى الارتفاع بنحو 10 بالمائة في عام 2023، أي ما يقرب من ستة أضعاف ما قدرت الوكالة أنه ينبغي أن يكون عليه حتى يتمكن العالم من إنهاء اعتماده على الوقود الأحفوري وتحقيق أهداف خفض الانبعاثات لمواجهة تغير المناخ.

وحسب التقرير، وصل الطلب العالمي على الفحم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2022 وتمت الموافقة على حوالي 40 جيجاوات تنتجها محطات توليد طاقة جديدة تعمل بالفحم، وهو أعلى رقم منذ عام 2016، مع وجود معظمها في الصين تقريبا.

المصدر: CNBC

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل المزيد من ثري تي نيوز
تحميل المزيد في اقتصاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحقق أيضا

بداية رائعة للعراق في أولمبياد باريس 2024

نجح المنتخب العراقي في تحقيق فوزًا هاما وصعبا أمام أوكرانيا بنتيجة 2-1، في المباراة التي ج…